قال أبو تمام
1
ـ أ تأمُلُ في الدنيا تَجِدُّ و تَعْمُرُ *** و أنتَ غداً فيها تَموت و تُقبَرُ
2 ـ تُلقّحُ آمالا و ترجو نتاجها *** و عُمرُك ممّا قد تُرجيهِ أقصرُ
3 ـ و هذا صبح اليوم يَنْعاك ضَوْؤه *** و ليلته تنعاك إِن كنتَ تشعرُ
4 ـ و رزقكَ لا يَعْدُوك : إمّا مُعجّل *** على حاله يوماً و إمّا مُؤخّرُ
5 ـ فَـلا تأمَن الدنيا و إن هي أقبلت *** عليك فما زالت تَخون و تغدرُ
6 ـ تَطَهَّر و ألحِق ذنبك اليوم توبةً *** لعلك منه إن تطهّرتَ تطهرُ
7 ـ و شَمِّر فقد أبدى لك الموت وجهه *** فليس ينال الفوز إلا المشمّرُ
8 ـ و أخلِص لدين الله صدراً و نيّةً *** فإنّ الذي تُخفيه يوما سيظهرُ
9 ـ تذكّر و فكّر في الذي أنت صائر *** إليهِ غداً إن كنتَ مِمَّن يُفكّرُ
10 ـ فلا بُدَّ يوماً أن تصير لحفرةٍ *** بأثنائها تُطوى إلى يوم تُنشَرُ.أسئلة البناء الفكري :
1 ـ مَن المخاطَب في القصيدة ؟ و بمَ يحثّه ؟
2 ـ ما مذهب الشاعر في الحياة ؟
3 ـ يبدو الشاعر متشبّعاً بالثقافة الإسلامية . وضّح ذلك و اذكر الأبيات الدالة على ذلك .
4 ـ إلى أيّ فن تنتمي الأبيات ؟ و ما أسباب ظهوره ؟
5 ـ ما نمط النص ؟ علل .
أسئلة البناء اللغوي:
1 ـ ما الصيغة الإنشائية الأكثر وروداً في النص ؟ قدّم الشواهد و ابرز أغراضها الأدبية .
2 ـ اشرح ثم بيّن نوع الصور البيانية في قول الشاعر:
ليلته تنعاك ـ فلا بد يوما أن تصير لحفرة.
3 ـ هات من الأبيات محسنين بديعيين مختلفين ثم بيّن نوعهما .
4 ـ صِغ أسلوب إغراء و تحذير، و اضبط بالشكل التام ممّا يلي :
أخلِص لدين الله صدرا و نية ـ فلا تأمن الدنيا.
5 ـ اعرب ما تحته خط .
الوضعية الإدماجية :
اختر إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين :
1 ـ امتاز العصر العباسي الأول بخصائص أثرت على الأدب عامة و الشعر خاصة .
ـ اكتب فقرة لا تتجاوز 15 سطرا تبيّن فيها خصائص الشعر في هذه المرحلة مستشهدا
بما تحفظه من أشعار و موظفا ثلاثة أسماء ممنوعة من الصرف و صيغة تعجب قياسية .
2 ـ للتخفيف من آثار حوادث المرور يقترح البعض أهميّة التربية و التوعية بمخاطر
هذه الظاهرة ، في حين يرى البعض الآخر أنّ العقوبات الزجرية هي الحل المناسب .
ـ اكتب فقرة لا تتجاوز 15 سطرا تبيّن فيها رأيك ، موظفا النمط المناسب و ثلاثة أسماء
ممنوعة من الصرف،وصيغتين قياسيتين للتعجب وما أمكن من أساليب التحذير و الإغراء.