منتديات أولاد دراج للعلوم و المعرفة
دراسة النصوص في الأدب Images-a2dee5b2c2
منتديات أولاد دراج للعلوم و المعرفة
دراسة النصوص في الأدب Images-a2dee5b2c2
منتديات أولاد دراج للعلوم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة النصوص في الأدب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yaagoub-b28
المدير
yaagoub-b28


عدد المساهمات عدد المساهمات : 680
العمر العمر : 32
الموقع : الجزائر في قلبي
عدد النقاط عدد النقاط : 1386
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/09/2008

دراسة النصوص في الأدب Empty
مُساهمةموضوع: دراسة النصوص في الأدب   دراسة النصوص في الأدب Emptyالأحد 19 ديسمبر 2010, 11:02 pm

أسالـــيب النـــــــص:

اسلوب النص يكون:



خبري بانواعه:اخبار - سرد- تقرير- وصف- تمني- ترجي.


صيغة السؤال:


*بين نوع اسلوب النص مع التعليل:


1- خبري:اذا كان الكاتب: يصف،يخبر،يسرد الوقائع،يقرر{يخبر عن تقرير}.


2-انشائيا:اذا ورد في النص:تعجب ،نداء،امر،نهي.


اساليب اخرى:


الاستفهام:(هل ،ماذا،من؟؟؟؟؟؟؟؟)


التعجب:{ما افعل(ما اجمل)،افعل به(احلم به)}


النهي:لا تلعب بالنار.


التاكيد:ان الصلاة تنهى عن الفحشاء..


اسلوب النداء:(ادواته :يا – ايا – اي – ا.....)


اسلوب الاغراء:دعوة المخاطب الى امر محمود ليقوم به (الصلاة – الصوم)


اسلوب المدح:عبارات المدح:(نعم- حبذا)


اسلوب الذم:(بئس...)


الصور البيانية:


1-الاستعارة:تشبيه حذف احد طرفيه(مشبه،مشبه به).


أ/المكنية:تشبيه حذف فيه المشبه به و يترك احد لوازمه مثال:ضحك الربيع.


ب/التصريحية:تشبيه حذف المشبه وصرح بلفظ المشبه به مثال:اشرقت عروس النهار.


2- التشبيه:شيئان يشتركان في صفة واحدة.


ادواته:الكاف- كأن- مثل- يشبه.


اركانه:المشبه – المشبه به- الاداة- وجه الشبه.


انواعه:أ/التشبيه البليغ:حذفت الاداة ووجه الشبه مثال:العلم نور.


ب/التشبيه المرسل:ذكرت الاداة وبقي وجه الشبه محذوف مثل:الشباب كالشعلة.


ج/التشبيه التمثيلي:تشبيه صورة بصورة.مثال:عريت من الشباب وكان غضا كما يعرى من الورق القضيب.


د/الكناية:وتشمل معنيين:معنى قريب و معنى بعيد.


مثال:تلميذ لسانه طويل- المعنى القريب:دلالة على طول لسانه.


-المعنى البعيد:دلالة على ثرثرته.


-اما التشبيه الذي تذكر فيه كل الاركان فيسمى:تشبيها مفصلا(تـــام).مثال:الذهب كالشمس صفرة.


-المجاز
المرسل:عبارة غير معقولة في معناها الظاهري وعند اعادتها الى المعنى
المعقول نكتشف لفظين احدهما مذكور في الكلام والاخر محذوف مثال:ينزل لكم من
السماء رزقا.



المحـــسـنات اللــــفظيـة(البديعية):


الطباق:تضاد بين كلمتين في عبارتين متتاليتين.مثال:حياة=موت{طباق ايجاب}


غائب=ليس غائب{طباق سلب}


الجناس:توافق في اللفظ واختلاف في المعنى.


انواعه:جناس تام:صليت المغرب بالمغرب.


جناس ناقص:دخلت مكانا واسع البقعة نظيف الرقعة.


جناس الاشتقاق:اجتهد اجتهادا كبيرا.


السجع:انتهاء
فواصل الكلمات(الحرف الاخير)بنفس الحرف مثال:قسما بالنازلات الماحقات
والدماء الزكيات الطاهرات و البنود اللامعات الخافقات....



المقابلة:طباق مركب اي تضاد في عبارتين .مثال:العلم نور والجهل ظلام.
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ouledderradj.mountada.net
شخص
زائر
Anonymous



دراسة النصوص في الأدب Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة النصوص في الأدب   دراسة النصوص في الأدب Emptyالثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 4:45 am

بارك الله فيك
ونفع بك
واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة النصوص في الأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد دراج للعلوم و المعرفة  :: الأقسام العلمية و التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط-
انتقل الى: